اهم الاخبارتعليم

هيكلة الثانوية العامة النظام الجديد.. ما المواد المنفصلة للصف الثاني الثانوي في النظام الجديد؟

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن موقف مواد الكيمياء والفيزياء والأحياء لطلاب الصف الثاني الثانوي، وذلك بعد هيكلة منظومة الثانوية العامة وتطويرها وفقا لخطة وزارة التربية والتعليم

وقالت الوزارة، إن مواد الكيمياء والفيزياء والاحياء مواد منفصلة بالصف الثانى الثانوي العام، لافتة إلى أن ما حدث ما دمج لطلاب الصف الأول الثانوي، إذ تم دمج مادتى الكيمياء والفيزياء تحت مسمى منهج العلوم المتكاملة.

نظام الثانوية العامة الجديد

أضافت أنه طالب الصف الأول الثانوي بالعام الدراسي الجديد يدرس مواد اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى والفلسفة والمنطق والعلوم المتكاملة والتاريخ والرياضيات بواقع 6 مواد فقط.

وأشارت إلى أن منهج الصف الثاني الثانوي العام يدرس الطلاب المواد الآتية: “اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى والفيزياء والكيمياء والأحياء والرياضيات للشعبة العلمية”، واللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى والتاريخ وعلم النفس والجغرافيا والرياضيات لطلاب الشعبة الأدبية.

كما أن مادة اللغة الأجنبية الثانية مادة نجاح ورسوب ولا تضاف درجاتها إلى مجموع الطالب

سبب تغيير نظام الثانوية العامة

وعن سبب تغيير نظام الثانوية العامة، أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن إعادة هيكلة الثانوية العامة قامت على دراسة المناهج وأنظمة التعليم في عدة دول أجنبية لبعضها أنظمة تعليم معتمدة في مصر، وتمت بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي، وتستهدف إعادة تصميم المناهج ودمج وحذف ما يمكن، مشيرا إلى أن مميزات إعادة الهيكلة التأكيد على الهوية الوطنية بدراسة تاريخ مصر والتركيز على دراسة لغة أجنبية واحدة وإتقانها، وإنشاء تدريس البرمجة لطلاب الثانوية 2026- 2027، مؤكدا أن ⁠مجلس التعليم قبل الجامعى اعتمد الخطة الجديدة التي تقلل من عدد المواد الإجبارية في المرحلة الثانوية وفقا للنظم العالمية

الخريطة الكاملة لنظام الثانوية العامة الجديد

الثانوية العامة

طلاب الصف الاول الثانوي

يدرس طلاب الصف الأول الثانوي ست مواد بدلًا من عشر، بحيث تكون المواد المضافة للمجموع (اللغة العربية- اللغة الأجنبية الأولى- التاريخ- الرياضيات- العلوم المتكاملة- الفلسفة والمنطق)، بينما تكون المواد غير المضافة للمجموع (التربية الدينية- اللغة الأجنبية الثانية)، وهي مواد نجاح ورسوب.

نظام الثانوية العامة

طلاب الصف الثاني الثانوي

يدرس طلاب الصف الثاني الثانوي ست مواد دراسية بدلًا من ثماني مواد، على أن تكون المواد بالنسبة للشعبة العلمية (اللغة العربية- اللغة الأجنبية الأولى- الرياضيات- الأحياء- الكيمياء- الفيزياء).

ويتم العمل بذلك في العام الدراسي المقبل 2024/ 2025، على أن تتم إضافة مادة التاريخ بدلًا من الأحياء في العامين الدراسيين المقبلين.

أما بالنسبة لمواد شعبة أدبي في العام الدراسي القادم 2024/ 2025 فهي (اللغة العربية- اللغة الأجنبية الأولى- التاريخ- الجغرافيا- علم النفس- الرياضيات).

الثانوية العامة

طلاب الصف الثالث الثانوي

يدرس طلاب شعبة العلمي علوم خمس مواد بدلًا من سبع مواد، وهي (اللغة العربية- اللغة الأجنبية الأولى- الأحياء- الكيمياء- الفيزياء)، بينما يدرس طلاب شعبة العلمي رياضيات خمس مواد بدلًا من سبع مواد، وهي (اللغة العربية- اللغة الأجنبية الأولى- الرياضيات- الكيمياء- الفيزياء).

أما بالنسبة للشعبة الأدبية، فستصبح مادة علم النفس ومادة اللغة الأجنبية الثانية مادتي نجاح ورسوب غير مضافتين للمجموع، ليصبح إجمالي ما سيدرسه طلاب الصف الثالث الثانوي بالشعبة الأدبية في الأعوام الثلاثة المقبلة خمس مواد بدلًا من سبع مواد، وهي (اللغة العربية- اللغة الأجنبية الأولى- التاريخ- الجغرافيا- الإحصاء).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى